أحدث المواضيع
recent

كيف تقبل البتكوين bitcoin في متجرك | أشهر بوابات الدفع بالبيتكوين


أصبحت عملة البيتكوين bitcoin سائدة بشكل متزايد يوما بعد يوم. إنها الحقيقة !

حيث أن عملة البيتكوين يمكن القول أنها عملة المستقبل ويمكنها أن تحقق نتائج إيجابية كبيرة للشركات وأصحاب المتاجر الصغيرة، حيث أن لديها إمكانات مذهلة لتقليل التكاليف المرتبطة بالمعاملات بشكل كبير. إذ تستمر قيمة البيتكوين في احتلال آفاق جديدة و تصل لجذب اهتمام الجمهور بالعملات الرقمية إلى أقصى حد وستزداد مع مرور الوقت، تستثمر الشركات الضخمة المال والقوى العاملة في البيتكوين ويطلق عليها الخبراء مستقبل التمويل.

من الطبيعي أن تبدأ المزيد والمزيد من الشركات الصغيرة في جميع أنحاء العالم في قبول البيتكوين كوسيلة للدفع، من خلال قبول البيتكوين في مؤسستك، فأنت تشير إلى أنك في طليعة التطور التكنولوجي، كما يمكن أن تجذب عملاء جدد والقضاء على أنواع معينة من الاحتيال.

لماذا عليك قبول البيتكوين في متجرك ؟

هناك 5 أسباب رئيسية تدفع أصحاب المتاجر والمؤسسات الصغيرة و الشركات إلى دمج البيتكوين كطريقة للدفع، من بينها:

  • رسوم معاملات أقل: يمكن للبيتكوين تقليل رسوم معالجة بطاقة الائتمان إلى أقل من 1 في المائة.
  • عدم رد المبالغ المدفوعة: لا يمكن التراجع عن معاملات البيتكوين، لذا فهي تمنع تلقائيا عمليات رد المبالغ المدفوعة، مثل ما يحدث مع بطاقات الائتمان والمعاملات المصرفية الأخرى.
  • تسهيل التحويلات الدولية: يتجنب تجار التجزئة الصغار عبر الإنترنت والشركات الأخرى بيع بضاعتهم وخدماتهم دوليا بسبب رسوم المعاملات عبر الحدود الباهظة، تخفف البيتكوين التكلفة الباهظة للمعاملات الدولية من خلال تمكين المدفوعات الأسهل والأسرع والأرخص عبر الحدود.
  • منع الاحتيال: توفر البيتكوين Bitcoin مستوى من حماية سرقة الهوية التي لا تستطيع بطاقات الائتمان ببساطة والخدمات المصرفية الأخرى تقديمها، بمجرد استلام الدفع، لن يكون هناك خلاف على ذلك، أو إشكالية تتعلق بذلك.
  • مدفوعات أسرع بتكلفة أقل: يعد توفر الأموال على الفور أمرا بالغ الأهمية لبقاء العديد من الشركات الصغيرة، إن قبول مدفوعات البيتكوين لديها القدرة على توفير الأموال على الفور بشكل أسرع بكثير من مدفوعات بطاقات الائتمان.

تشريعات قبول البيتكوين:

إذا كنت تدير نشاطا تجاريا عاديا وتريد البدء في قبول العملات الرقمية، مثل بيتكوين أو أي عملة رقمية أخرى، فستحتاج أولا إلى التفكير في الجوانب القانونية للقيام بذلك.

قبل بدء العملية، ننصحك بشدة بجمع جميع المعلومات المطلوبة قبل ذلك، أو إلقاء نظرة على مشروعية البيتكوين بحسب الدولة،  إذا أمكن، حاول جمع هذه المعلومات بمساعدة محام أو محاسب.

اسأل نفسك كيف ستتعامل مع المعاملة بالعملة الرقمية؟ وهل ستدفع الضرائب على المعاملات الرقمية؟

كيفية قبول البتكوين bitcoin في متجرك و أشهر بوابات الدفع بالبيتكوين:

قبول البيتكوين في متجر حقيقي (على أرض الواقع):

إذا كان لديك عدد وحجم صغير من مستخدمي البيتكوين المحتملين، فإن أسهل طريقة لقبول البيتتكوين هي أن تطلب من عملائك تحويل الأموال مباشرة إليك، ولكن قبل أن تتمكن من القيام بذلك، تحتاج إلى إعداد محفظة بيتكوين أولا.

بشكل أساسي، تعد المحفظة مجرد سلسلة من الأحرف والأرقام العشوائية، تلبي العديد من منصات البيتكوين الاحتياجات المختلفة التي تقدم خدمات المحفظة بالإضافة إلى منصات المحفظة المستقلة، كل ما عليك فعله هو التسجيل مع أحدها، وتلقي عنوان محفظتك، وهو أيضا مفتاحك العام، ومفتاح خاص وهو ضروري للتوقيع على المعاملات ويجب أن يبقى سريا.

لكي تتمكن من سحب الأموال من محفظة البيتكوين الخاصة بك بعملة ثابتة، ستحتاج إلى ربط حسابك المصرفي أو بطاقتك الائتمانية بحسابك على منصات التداول أين يتم تداول البيتكوين نظير عملات ورقية.

لتسهيل الأمور على عملائك، قد يكون من الجيد تقديم عنوان محفظتك في شكل رمز الاستجابة السريعة، حيث يصبح كل ما كل ما عليهم فعله هو مسحه ضوئيا ووضع كمية البيتكوين الضرورية والتوقيع باستخدام مفتاحهم الخاص، من المعروف أن قيمة البيتكوين تتقلب كثيرا، لذا تأكد من البحث عن سعر الصرف الحالي في أي منصة رئيسية قبل إجراء المعاملة.

ويمكن أن تساعدك بعض منصات التداول في معرفة سعر البيتكوين في وقت إجراء المعاملة مثل:

كما يمكن الاستعانة بهذه المنصات لأنشاء محفظة بيتكوين:

قبول الدفع بالبيتكوين في متجرك عن طريق تطبيقات الهاتف المحمول:

لتبسيط دفعات البيتكوين لأصحاب المتاجر والشركات، ابتكر مطورو البرامج العديد من تطبيقات شاشة اللمس، تعمل هذه التطبيقات مثلما تفعل المعاملات المباشرة مع المحافظ عبر الإنترنت.

يحتاج التاجر إلى ربط عنوان محفظته مع التطبيق، ووضع المبلغ المطلوب بالعملة الورقية، ويقوم التطبيق بإنشاء رمز QR يحتوي على العنوان ومبلغ الأموال التي يجب إرسالها بالبيتكوين، كل ما يجب على العميل فعله هو مسح رمز QR ضوئيا باستخدام تطبيق محفظة البيتكوين للهاتف المحمول والتوقيع على المعاملة، يمكن استخدام هذه الخدمات على معظم الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

ومن أمثلة التطبيقات والخدمات في هذا النوع:

  • CoinFly
  • Coinbox (أندرويد فقط)
  • CoinGate
  • BitPay
  • Blockchain Merchant (أندرويد فقط)

قبول الدفع بالبيتكوين في متجرك عن طريق أجهزة الدفع “POS”:

أدى الاعتراف باليتكوين كطريقة دفع قابلة للتطبيق إلى ظهور عدد متزايد باستمرار من حلول نقاط البيع للأجهزة الخاصة بالتجارة والدفع الرقمي، يمكن أن تأتي هذه في شكل محطات دفع خاصة بالبيتكوين بالإضافة إلى واجهات برمجة تطبيقات موجهة للبيتكوين والتي يمكن دمجها في بعض محطات نقاط البيع الحالية.

تختلف قدرات كل جهاز بحسب الشركة المصنعة. بعض الأمثلة من الشركات التي تقدم أجهزة الدفع بالكريبتو:

  • Coinkite: محطة دفع بالبيتكوين يمكن بواسطتها مسح بطاقات الخصم المستندة إلى البيتكوين، الصادرة عن نفس الشركة، وتعمل كصراف آلي لـ البيتكوين وطباعة رموز QR ضوئيا للعملاء لمسحها.
  • BitPay: معالج مدفوعات عالمي، تم تبسيطه في نظام SoftTouch POS، يحتوي الجهاز على واجهة برمجة تطبيقات يمكن دمجها في كل نظام نقطة بيع تقريبا مع القليل من مهام البرمجة.
  • Revel: شركة تقدم مجموعة من حلول نقاط البيع لأنواع مختلفة من الأعمال وتدمج البيتكوين كخيار للدفع.
  • BitXatm: شركة ناشئة من ألمانيا أنشأت Sumo Pro ماكينة صراف آلي للعملات المشفرة تتضمن نقطة بيع.
  • XBTerminal: جهاز POS بيتكوين يسمح للعملاء بالدفع من أي محفظة بيتكوين متحركة بواسطة NFC وبرمز QR، كما أنه يسهل المدفوعات من الأجهزة المحمولة غير المتصلة بالإنترنت عبر البلوتوث.

قبول الدفع بالبيتكوين في متجرك عن طريق بطاقات الهدايا:

عندما يتعلق الأمر بعملة البيتكوين، غالبا ما تستخدم بطاقات الهدايا كوسيلة للتبادل، على الرغم من أن بائعي التجزئة الرئيسيين مثل أمازون أو Target أو H&M لم يبدأوا بعد بقبول البيتكوين كوسيلة للدفع، إلا أنه يوجد دائما خيار شراء بطاقة هدايا لأحد تلك المؤسسات التي تستخدم البيتيكوين. إذا كان عملك يبيع بطاقات هدايا، فستجد أن أسهل طريقة لقبول البيتكوين هي قبولها لشراء بطاقات هدايا أو بيع تلك البطاقات على منصات قبول البيتكوين، من الواضح أنه سيتم استخدام بطاقات الهدايا هذه لشراء السلع أو الخدمات من متجرك.

ومن بين أهم المنصات التي تقدم إمكانية تحويل بطاقات الهدايا لكريبتو أو عملات نقدية:

  • eGifter
  • Gyft
  • Yes to Bitcoins
  • GiftOff
  • Paxful

قبول الدفع بالبيتكوين في متجرك عن طريق موقع الأنترنت:

من بين أشهر وأفضل الطرق في قبول البيتكوين في النشاط التجاري هي التي تكون  عن طريق موقع المتجر أو الشركة، حيث يمكن قبول الدفع مباشرة في محفظتك، مما يوفر للعملاء إما مفتاحا عاما أو رمز QR. مع أن هناك أيضا طريقة لتبسيط المدفوعات عبر الإنترنت بالكريبتو من خلال تنفيذ زر “الدفع باستخدام البيتكوين” على موقع الويب الخاص بك. تقدم العديد من الخدمات المختلفة حلولا في هذا الشأن، حتى أن بعضها يوفر مولدات أزرار الشراء، حيث كل ما عليك فعله هو ملء نموذج قصير.

ونتيجة لذلك ستحصل على بضعة أسطر من كود HTML لنسخها ولصقها في موقع الويب الخاص بك، على الرغم من أنها عملية سهلة نسبيا، فمن المستحسن أن تعهد لمبرمج متمرس بهذه المهمة. ومن بين أشهر الخدمات التي تمكن من إضافة زر لقبول البيتكوين في الموقع الالكتروني:

قبول الدفع بالبيتكوين في متجرك عن طريق نظام الفواتير:

في حالة تلقي نشاطك التجاري للمدفوعات عن طريق الفواتير، فهناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها، إلى جانب المبلغ المطلوب دفعه، يوصى بتضمين مبلغ مقترح على الأقل بالبيتكوين أو تعليمات حول كيفية حسابه، نظرا لتقلبات البيتكوين المستمرة التي تشير إلى أن مبلغا معينا في البيتكوين قد تتكبد خسائر كبيرة إما من جانبك أو من جانب عميلك. يجب أن تتضمن الفاتورة عنوان المحفظة للعميل لإرسال الأموال إليها، نظرا لأن المفتاح العام عبارة عن سلسلة طويلة وعشوائية من الأرقام والحروف، فإن رمز الاستجابة السريعة، قد يكون فكرة جيدة وخيار أفضل.

ومن بين المنصات التي تساعد إرسال فاتورة للدفع بالكريبتو:

  • Invoiced
  • Coinkite
  • Coinify
  • Blockonomics
  • BitPay

إيجابيات وسلبيات قبول البيتكوين في النشاط التجاري:

الإيجابيات:

عندما يتعلق الأمر بقبول مدفوعات بطاقات الائتمان، تجد الكثير من الشركات الصغيرة نفسها في وضع يمكنها من تحديد الحد الأدنى للشراء بإستخدام البطاقات، ويرجع ذلك إلى الرسوم التي يمكن أن تتراوح من اثنين إلى خمسة بالمائة من إجمالي المعاملة، لذا فإن إحدى المزايا الرئيسية للبيتكوين هي عدم وجود أي وسيط مركزي، مما يقلل بشكل كبير من رسوم المعاملات.

إحدى المشاكل الرئيسية التي يحتاج أي نظام تحويل أموال إليها، بما في ذلك البطاقات المصرفية، إلى حلها تسمى “الإنفاق المزدوج”، في كثير من الأحيان يمكن عكس المعاملة بمجرد مكالمة هاتفية بسيطة، ويمكن للمحتال أن ينفق نفس المبلغ من المال مرة أخرى. توفر عملة البيتكوين، بفضل البلوكشين، الحماية من مثل هذه المخططات الاحتيالية، بمجرد تأكيد المعاملة، يتم تسجيلها في البلوكشين وبعد ذلك تصبح لا رجعة فيها وغير قابلة للتغيير، في هذا الصدد، فإن قبول البيتكوين يشبه إلى حد كبير قبول النقد.

يبحث حاملو البيتكوين دائما عن طرق جديدة لإنفاق البيتكوين على الرغم من وجود الكثير من الشركات المختلفة التي تقبل عملات البيتكوين هذه الأيام، وبذلك تسهيل عملية إضافة خيار الدفع بالبيتكوين. من خلال قبول العملة الرقمية، سوف تجذب مجموعة جديدة كاملة من العملاء، خاصة إذا كنت تدير نشاطا تجاريا عبر الإنترنت، أخيرا، يعني قبول البيتكوين منح عملائك طريقة إضافية للدفع، مع تزويدهم أيضا بطبقة إضافية من الحماية لمعلوماتهم الشخصية، بشكل عام تتمتع عملة البيتكوين بإمكانية زيادة أرباح أعمالك بشكل ملحوظ.

السلبيات:

أكبر عيوب قبول البيتكوين هو التقلب المجنون للعملة، على سبيل المثال، في بداية عام 2017، كان سعر البيتكوين بالكاد يساوي 1000 دولار، ثم وصل إلى ما يقرب من 5000 دولار، وسرعان ما انخفض إلى 3200 دولار قبل أن يصل إلى الحد الأقصى التاريخي البالغ 20 الف دولار في نهاية السنة. هذا يعني أنك ستحتاج إلى تعديل أسعارك على أساس يومي، إن لم يكن كل ساعة، علاوة على ذلك، سيكون عليك ترجمة البيتكوين إلى عملتك المسجلة بسرعة وبشكل منتظم حتى لا تتعرض للخسارة.

تقدم بعض شركات الخدمات التجارية المذكورة أعلاه خدمة التبادل الفوري، مما يعني أن الأسعار في البيتكوين يتم تعديلها في الوقت الفعلي ويتم تبادل مدفوعات البيتكوين التي يقوم بها عملاؤك على الفور مقابل القيمة النقدية بالقيمة الحالية للبيتكوين.

YousifAzeez

YousifAzeez

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.