أحدث المواضيع
recent

منازل وأسباب أخرى تؤخر انشاء طرق جديدة في العراق.. ودراسة تتوقع “اختناقًا غير مسبوق” للشوارع: 200 سيارة لكل كيلومتر!

 كشفت لجنة الخدمات والإعمار النيابية، اليوم الجمعة، عن أسباب تأخير إنجاز بعض الطرق في بغداد، فيما أكدت أن إكمال الطرق الحلقية سيسهم في فك الاختناقات المرورية داخل العاصمة.
وقال عضو اللجنة جاسم البخاتي للوكالة الرسمية، إن “طريق بسماية السريع تم حسمه مع هيأة الاستثمار وهو قيد التنفيذ”، مبيناً أن “المشكلة تكمن في مقتربات الشارع، فهناك بعض المتجاوزين عليها وقد تتسبب في تأخير المشروع بسبب الإزالة وتأخير الاستجابة من قبل المتجاوزين على الشارع العام”.
وأضاف البخاتي أن “طريق بسماية السريع بحسب اتفاق لجنة الخدمات والإعمار وهيأة الاستثمار سيكون باكورة الطرق الاستثمارية وأنه سيكون نموذجياً وبواقع 22 كيلومتراً” مؤكداً أن “الطرق تحتوي على مشكلة تتعلق بالتجاوزات على مسارات الطرق في منطقة الصابيات والشعلة”.
وأوضح أن “بعض المواطنين شيدوا دوراً سكنية، تقدر بـ140 داراً، على مسار الطريق وهو أحد أسباب تعطيل المشروع”، مشيراً الى أن “الطرق الحلقية من المفترض أن تكون الرابط بين السيارات القادمة من نينوى أو الشمال باتجاه اليوسفية دون المرور ببغداد وبذلك يتحقق منع دخول الشاحنات، وهذا بحد ذاته يساعد على فك الاختناقات داخل العاصمة بغداد”.
وبين أن “انشاء تلك الطرق وعدم ادخال الشاحنات الكبيرة الى بغداد سيتيحان لمتنفسِ لحركة السير وتكون هناك انسيابية في الطرق الداخلية والخارجية”.
وتوقعت دراسة واحصائية غير رسمية أن يشتهد العراق زخمًا مروريًا يشل الحركة فعليًا في العراق خلال السنوات القليلة القادمة في حال عدم  استحداث طرق جديدة، حيث من المتوقع ان تصل كثافة السيارات 200 سيارة لكل كيلو متر مبلط.
وتشير دراسة لمؤسسة عراق المستقبل في أحدث تقاريرها التي اطلعت عليها “يس عراق”، إنه “اعتمادا على بيانات مديرية المرور العامة فأن عددالسيارات قارب الـ 7 مليون سيارة، وبنسبة نمو سنوية في اعداد السيارات بلغ 39.2 % على امتداد الخمس سنوات الماضية”، في المقابل بلغت اعداد الشوارع المبلطة باجمالها في العراق بحدود 46 ألف كيلو متر بزيادة مقدارها 4.2%، مايعني بطئ نسبة زيادة المساحات المبطلة مقابل التسارع في نسبة زيادة عدد السيارات بنحو 10 أضعاف.
وتبين المؤسسة أنه “من المتوقع ان تبلغ اعداد السيارات اعتمادا على الكثافة السكانية خلال سنة 2035 اكثر من 10 مليون سيارة على اقل تقدير بارتفاع يصل الى اكثرمن %40 عن الوضع الحالي، بينما تبلغ كثافة السيارات حاليا 148 سيارة لكل كيلو مترمبلط، مشيرة الى انه “من اجل عدم حدوث ضغط كبيروتقليل الزخم المروري فان العراق يحتاج الى 101 الف كيلو متر مبلط من اجل تقليل كثافة السيارات الى 100 سيارة لكل كيلو مترمبلط، اي ان الزيادة المطلوبة في الشوار ع المبلطة وكافة ملحقاتها تبلغ اكثر من 100 %من الشوارع الموجودة حاليا”.
 
وتبين المؤسسة انه “في حالة عدم الشروع بالتخطيط والبناء للشوارع فمن المتوقع ان تصل كثافة السيارات الى 200 سيارة لكل كيلو مترمبلط وهو الامر الذي يعني تزاحم مروري خانق جدا لا يمكن استيعابه”.
 
 
 
وتؤكد انه “على الحكومة العمل فعليا على ايجاد بدائل حقيقية للنقل من خلال اعتماد سياسات النقل العام وبناء المدن الجديدة ورفع مقدارالضريبة على اعدادالسيارات ووضع ضريية خدمات الشارع من اجل تخفيف الضغط على الطلب على السيارات، وعلى الحكومة فتح مجال الاستثمار في الطرق باعتماد استثمار الطرق مقابل الاجور وهو نظام معتمد في كثير من الدول لتخفيف الضغط على الشوارع واستحصال اموال من شأنها تعزيز البنى التحتية للعراق”.
 
وتبين المؤسسة ان “عدم الشروع بايجاد حلول من الان فأن العراق سيكون امام كارثة لوجستية تعيق مجالات كثيرة في المستقبل القريب”.
x

YousifAzeez

YousifAzeez

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.